quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

0
0
0
s2sdefault

ملخّص:

إنّ مادة "بحث في الهبة" تُعدّ من النصوص الكلاسيكيّة الكبرى، التي ما تزال قراءتها تسيل الكثير من الحبر، وتدعم العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بالمزيد من الأبحاث ومن الدراسات ذات المشارب المختلفة والتأويلات المتعدّدة. فالسؤال الرئيس الذي أثاره موس في هذه الدراسة وتساءل فيه قائلاً: لماذا يكون الردّ على الهديّة بالهديّة ملزماً، على الرغم من أنّ العمليّة برمّتها تبدو في الظاهر على الأقلّ قائمة على مجانيّة الهديّة وحريّة قبولها أو الردّ عليها؟ قد فتح الباب لكثير من التأمّلات ومن التخمينات ذات البُعد القانوني والاقتصادي والديني وحتى الجمالي والمورفولوجي.

لأجلّ ذلك كلّه فقد ارتأينا ضرورة بسط موضوع الهبة والإحاطة به من جميع جوانبه المختلفة، متقصّين في ذلك مجمل الحيثيّات الإبستيمولوجيّة والمقارنات السوسيولوجيّة والأنثروبولوجيّة، ومنوّهين في الوقت ذاته بالنقود المتفاوتة والمتباينة التي ناقشت وقيّمت مصطلح الهبة كما أورده وعرضه صاحبه مارسيل موس. ففهم موضوع الهبة في سياقه الأنثروبولوجي يعتبر، من وجهة نظرنا، أمراً ضروريّاً ومدخلاً رئيساً، وذلك من أجل فهم نظريّة العقد في بُعدها الشامل والتاريخي الذي تأسّست عليه مناهج التفكير والاجتماع الغربي العقلانيين الحديثين.

 

للاطلاع على البحث كاملا المرجو  الضغط هنا

 

mominoin

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.