quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الإقتصاد الإسلامي

المصارف الإسلامية والمصارف التقليدية - محمد الطاهر الهاشمي

المصارف الإسلامية والمصارف التقليدية الأساس الفكري والممارسات الواقعية ودورها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع دراسة تطبيقية على المصارف العاملة بمملكة البحرين العربية.تلعب المؤسسات المالية دوراً كبيراً وفعّالاً في النهوض باقتصادات الدول وتقدمها، من خلال ما تقوم به من حشد وتعبئة للمدخرات، وإعادة ضخها وتدويرها في الاقتصاد ..

مبادئ المسؤولية الإجتماعية للشركات في الإسلام - حسين عبد المطلب الأسرج

مفهوم المسؤولية الاجتماعية في الإسلام يستند الى القيم والمعتقدات الدينية الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم والسنة الشريفة والتي تؤكد على الأخوة والعدالة الاجتماعية والاقتصادية ، وكذلك على التوازن بين الاحتياجات المادية والروحية الضرورية لجميع الناس للحفاظ على الإيمان ، والعقل، الحياة ، وحقوق الأجيال القادمة ، والثروة.

المذهب الاقتصادي في الإسلام - محمد شوقي الفنجري

هذا الكتاب هو الخامس من "سلسلة الاقتصاد الإسلامي" في محاولة لكشف عن "المذهب الاقتصادي في الإسلام" وعرضه بلغة اليوم وعلى ضوء مشكلات العصر. وهو في نفس الوقت رد على تساؤل المهتمين بالدراسات الإسلامية عامة والاقتصادية خاصة، سواء أكانوا مسلمين أم مستشرقين أجانب، وهو عل للإسلام مذهب اقتصادي معين؟ وإذا كان الرد بالإيجاب فما هي أصول هذا المذهب ومعالمه؟

تاريخ العراق الاقتصادي في القرن الرابع الهجري - عبد العزيز الدوري

كان القرن الرابع الهجري فترة حاسمة في تطور الحياة الاقتصادية في العراق في العصور المتوسطة. فقد أدى التغلب البويهي، بالإضافة إلى الاتجاه الطبيعي في التطور، إلى أحداث تبدلات وبدع كثيرة، إذ اتخذ الإقطاع، لأول مرة، صفة عسكرية، وتكاثرت المكوس أو الضرائب غير المشروعة، وحصل تلاعب بالعملة كوسيلة للتوفير، ووصل النظام الصيرفي أوجه في التطور، وظهرت طبقة رأسمالية مهمة، ونشأت حركة منظمة بين الطبقة العاملة، وقد كان نصيب هذا القسم من التاريخ العربي من العناية ضئيلاً.

نظام الإسلام، الاقتصاد .. مبادئ وقواعد عامة - محمد المبارك

الكتاب الذي بين يديك أخي القارئ الكريم "نظام الإسلام" كتبه المؤلف تلبيةً للضرورة الإسلامية والحاجة الملحة التي برزت في الساحة بعد الغزو الفكري الذي شنته الحضارة الغربية والشرقية على الأُمة الإسلامية. فوجد في أبنائها من يأخذ بتلك الأفكار والقيم ويتأثر بها بحرارة وشغف، وتصدى الكتاب لهذه الثقافة موضحا النظام الإسلامي، ويحتوي كتابه على الكثير من المحاور منها، الأسس العقائدية والأخلاقية، تدخل الدولة في المجال الاقتصادي وواجباتها، المصارف والنفقات، التنظيم التطوعي، واخيراً خصائص النظام الإسلامي.

الحرية الإقتصادية في الاسلام - سعيد أبوالفتوح محمد بسيوني

من عموم الاسلام وشموله أنه نظم امور الدين والدنيا جميعا ولم يمن في يوم من الايام مجموعة شعائر تقام او عدة ايام تصام بل جاء ليضع القواعد والاسس التي تضمن للبشرية حياة سعيدة مطمئنة لقد كان الاسلام ومازال وسيظل دينا ودولة عقيدة وسلوك ومنهج حياة

الضمان الإجتماعي في الإسلام - إبراهيم الدبو

هذا الكتاب من الكتب المهمة في المجتمع الإسلامي، فهو يعالج جانبا هاما من مشاكلنا الإقتصادية، ويكشف عن حكم الإسلام وسر هذا الحكم يما ارتضى للعالمين من نظام مالي. يتكون هذا الكتاب من اربعة فصول وكل فصل يتكون من عدة مطالب فالفصل الأول يتحدث عن المال والقيود الواردة على ملكيتة أما الفصل الثاني فيتحدث عن التكافل الأجتماعي أما الفصل الثالث فيتحدث عن رعاية الدولة لأفرادها ويأتي الفصل الأخير ليعالج الضمان الأجتماعي وفق القوانين الوضعية.

المال والحكم في الإسلام - عبدالقادر عودة

مؤلف الكتاب: عبد القادر عودة

ناشر الكتاب: الدار السعودية للنشر والتوزيع / عدد المجلدات: 1

سنة نشر الكتاب: 1984

عدد صفحات الكتاب: 132

التصكيك في الأسواق المالية الإسلامية - مجموعة مؤلفين

يهدف البحث إلى تقويم أبرز تطبيقات صكوك الإجارة من الناحيتين الفقهية والإقتصادية ، من خلال بيان مواطن التعارض مع أحكام الشريعة ، واستعراض مخاطر المنتج ، وتكاليف إصدارة وإدارته تمهيداً لتقديم مقترحات لتحسين هياكل صكوك الإجارة تتجنب المآخذ الشرعية الحالية ، وتحقق في الوقت نفسه قيمة اقتصادية مضافة توازن بين مخاطر الصكوك وعوائدها .

نفط المسلمين .. آليات جديدة لسلاح قديم - محمد جمال عرفة

لو أحضرنا خريطةً للعالم الإسلامي (أي لدول وتجمعات المسلمين في كل مكان بالعالم)، ثم أحضرنا خريطةً أخرى للعالم، وحدَّدنا عليها المناطق الغنية بالنفط والغاز، وطابقنا الخريطتين على بعضهما البعض، فسنجد تطابقًا غريبًا وقويًّا بين الاثنتين، وأن الله سبحانه وتعالى قد منح المسلمين - حتى ولو كانوا أقليةً في دولةٍ ما - ثروات بترولية ضخمة في أرضهم!, ولذلك عندما استخدم العرب المسلمون النفط كسلاح في عام 1973م، أوجع هذا السلاح القوى الاستعمارية الغربية، ما جعلهم يسعون للسيطرة على هذا السلاح لاحقًا بأساليب مختلفة لمنع تكرار استعماله.

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.