Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

التراجم والسير

معجم الأنساب والاسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي - المستشرق زامباور

هذا كتاب عن الأسر الحاكمة في التاريخ الإسلامي، صنفه المستشرق النمسوي الأستاذ إدوارد فون زامباور، وصدرت منه طبعتان: إحداهما باللغة الألمانية، والأخرى باللغة الفرنسية، وكان فراغه من وضع هذا الكتاب في بداية الربع الثاني من القرن الحالي.

ولا شك في أن هذا الكتاب جليل الفائدة للمشتغلين بالتاريخ والآثار الإسلامية، وأنه تقدم في ميدان هذه الدراسات خطا واسعة عن كتاب لين بول، ولا سيما أن زامباور اعتمد على (الكامل في التاريخ) لابن الأثير اعتمادا حسنا وبخاصة فيما يختص بتاريخ أتابكة الموصل، كما أنه أفاد إفادة عظيمة من الكتابات التاريخية والنميات.

 

يعتبر هذا الكتاب للمستشرق النمسوي الأستاذ إدوارد فون زامباور جهدًا بحثيًا كبيرًا ومرجعًا هامًا للمشتغلين بدراسة التاريخ والآثار الإسلامية. فهذا الكتاب يحدثنا عن الأسر الحاكمة في بلدان العالم الإسلامي، وصدرت منه نسختان إحداهما بالألمانية والأخرى بالفرنسية ثم تم ترجمته إلى العربية ليصبح مرجعًا هامًا عند كثير من الباحثين العرب وخطوة هامة أثرت هذا المجال ولاسيما وأن المؤلف زامباور اعتمد على أحد أبرز الكتب المرجعية وهو الكامل في التاريخ لابن الأثير وغيره من الكتب المرجعية الهامة. ومع ذلك لا يخلو الكتاب من الخطأ التي وقعت فيه وإن كانت لا تؤثر في قيمة هذا الكتاب وكونه مرجعًا ثريًا وهامًا.

رجال من التاريخ (الجزء الثاني) - علي الطنطاوي

فصول هذا الكتاب كانت -في الأصل- أحاديث دأب علي الطنطاوي على إذاعتها حيناً من إذاعة دمشق منذ نحو نصف قرن، كما قال في مقدمته للطبعة الجديدة من الكتاب: "كل ما في هذا الكتاب بقيةٌ من أحاديث كانت تُذاع لي من دمشق قبل أكثر من خمس وثلاثين سنة (أي من وقت كتابة هذه المقدمة في عام 1985)، استمرّت إذاعتها أعواماً، تعبت في إعدادها كثيراً، واستمتع بها واستفاد منها -من السامعين- كثير، بلغت ثلاثمئة حديث أو تزيد ...

رجال من التاريخ (الجزء الأول) - علي الطنطاوي

فصول هذا الكتاب كانت -في الأصل- أحاديث دأب علي الطنطاوي على إذاعتها حيناً من إذاعة دمشق منذ نحو نصف قرن، كما قال في مقدمته للطبعة الجديدة من الكتاب: "كل ما في هذا الكتاب بقيةٌ من أحاديث كانت تُذاع لي من دمشق قبل أكثر من خمس وثلاثين سنة (أي من وقت كتابة هذه المقدمة في عام 1985)، استمرّت إذاعتها أعواماً، تعبت في إعدادها كثيراً، واستمتع بها واستفاد منها -من السامعين- كثير، بلغت ثلاثمئة حديث أو تزيد ...

المأمون .. الخليفة العالم - د. محمد مصطفى هدّاره

وقد كتب كثيرون عن المأمون ، ولكننى لم أجد فيما كتبوا صورة كاملة للانسان نفسه ، وكان السرد غالبا على كتاباتهم والإغراق فى تناول عصر المأمون ومشكلاته دون جلاء صورته ذاتها ، ولهذا اهتممت بهذه الناحية ، وصرفت اليها عنايتى ، واستطعت ــ بقدر ما أسعفتنى المصادر التاريخية ــ أن ألملم جزيئات صغيرة فتصير صورة واضحة المعالم لشخصية المأمون أولا ولعصره والتطور الأدبى والعلمى فيه ثانيا .

كتاب السير - أبو اسحاق الفزاري

يعد كتاب السير من أقدم الكتب التي تناولت موضوع المغازي والسير والجهاد، وما يتعلق بذلك من أحكام وتشريعات، وقد انتهج المؤلف رحمه الله طريقة حسنة؛ إذ إنه يستدل لكل مسألة بحديث مرفوع، فإن لم يجد فبقول صحابي، ثم يدلل عليها بعد ذلك بما جاء عمن بعد الصحابة، حتى ينتهي إلى شيوخه من أتباع التابعين، ومن ثم فالكتاب أصل في معرفة فقه المغازي والسير والجهاد.

وقد استفاد من الكتاب ونقل عنه كثيرون ممن جاءوا بعد مؤلفه كالإمام ابن جرير الطبري في كتابه " تهذيب الآثار"، وابن قتيبة الدينوري في كتابه " غريب الحديث ".

السلطان جلال الدين خوارزمشاه في ميزان التاريخ - محمد دبير سياقي

هذا الكتاب سيرة واحد من رجال التاريخ المناضلين جلس على العرش في زمن عمته الفتنة وشاع فيه الإضطراب وسفك الدماء فلم يكن له من عمل طوال سنوات حكمة الأحدى عشرة إلا تجهيز الجيوش والحروب والهجوم على مدينة إثر أخرة لتحريرها من المغول والتتار. 

تكملة إكمال الإكمال في الأنساب والأسماء والألقاب - جمال الدين إبن الصابوني

وبعد فإني لما وقفت على كتاب "إكمال الإكمال" الذي صنفه الحافظ أبو بكر محمد بن عبد الغني بن أبي بكر بن نقطة البغدادي -رحمه الله- مذيلا به على كتاب الأمير أبي نصر علي بن هبة الله بن علي المعروف بابن ماكولا -رحمه الله وبلغه الله نهاية الآمال- وجدته أحسن فيه الجمع، وأجاد المقال، ونبه على فوائد كثيرة، سمعها في رحلته من أفواه الرجال، وأخذها عن أولي الحفظ والترحال، بيد أنه أغفل ذكر جماعة في بعض التراجم، يلزمه ذكرهم من هذا المثال، وجماعة لم يقعوا له ولا خطروا منه على بال، فأحببت أن أنبه عليهم وأنسج على هذا المنوال. وليس الغرض في ذلك سوى الانتماء إلى هذه الطائفة والتشبه بهم في القول والفعال، فاستخرت الله سبحانه الكبير المتعال، وذكرت ما وقع إليَّ من ذلك لتتم به الفائدة ويحصل النفع في غالب الأحوال، وما توفيقي إلا بالله، وإياه أسأل أن يجعل ذلك خالصا لوجهه الكريم، ويعصمنا من الخطأ والخطل فإنه لما يشاء فعال.

هارون الرشيد وشارلمان .. دراسة في الصلات الدبلوماسية والسياسية - فرنسيس وليم بكللر

يأتي كجزء من النقاش والجدل المستعر بين المستشرقين والمتخصصين في التأريخ الأوربي الوسيط والتأريخ البيزنطي وحقل الدراسات الإسلامية بشأن طبيعة وحقيقة الصلات الدبلوماسية والسياسية بين بغداد و آخر منذ عهد الخليفة أبي جعفر المنصور والعاهل الكارولنجي بيين الثالث، وصولاً إلى تنامي هذه الصلات بين هارون الرشيد وشارلمان ومدى صحة تنازل الرشيد عن حماية الأماكن المقدسة في فلسطين إلى شارلمان. وهي الاشكالية المعقدة التي يناقشها بكللر ويرى فيها غيره من المستشرقين والمؤرخين العرب والشرقيين وهي بالاعتقاد عند البعض اسطورة بعيدة عن الواقع التأريخي ومحض الخيال.. وقد نجح بكللر باعتقاد المؤرخين في الموازنة بين الرافضين والمؤيدين والناقدين لهذه الصلات.

أخبار الدولة العباسیة  وفيه أخبار العباس وولده - تحقيق د. عبد العزيز الدوري ، د. عبد الجبار المطلبي

الكتاب: أخبار الدولة العباسية وفيه أخبار العباس وولده

المؤلف: مؤلف أخبار الدولة العباسية - مجهول (المتوفى: ق 3هـ)

تحقيق: عبد العزيز الدوري، عبد الجبار المطلبي

الناشر: دار الطليعة، بيروت

قصص الأنبياء (الجزء الأول) - عبد الوهاب النجار

كتابٌ في قصص الأنبياء والمرسلين؛ الذين اختصهم الله بالمعجزات الباهرة، وبيَّن المؤلفُ الأخبار الرائجة الزائفة، ونبَّه على الروايات الخاطئة. وكانت الخطة تقوم على ذكر اسم النبي، وكم مرة ورد ذِكْرُه في القرآن، ثم تأتي قصة النبي، وهي مقسمة إلى عدة مواقف، ويُذكر أيضاً ما يقابل كل موقف في كتب العهد القديم والجديد، ثم أَوْجُه العظة والعبرة. ...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.