quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

التاريخ الكوردي

دراسات في تاريخ اليهودية والمسيحية في كوردستان - فرست مرعي

مما لا شك أن غالبية سكان كوردستان من المسلمين، ولكن هذا لا ينفي وجود طوائف أخرى تعيش على هذه البقعة من الأرض من يهود مسيحيين وأيزيديين وغيرهم. واذا ما أردنا أن نعرف كيفية وصول اليهودية والمسيحية إلى كوردستان، فلا بد من تتبع تاريخي لكيفية وصول عقائد هاتين الديانتين إلى ديار الكورد، ولا يكون ذلك الا من خلال البحث وتقصي الخقائق التاريخية من مصادر ومراجع الديانتين خاصة ومصادر أخرى عامة.

دراسات حول الأكراد وأسلافهم الخالديين الشماليين - ب. ليرخ

تناول المستشرق ب. ليرخ في هذا الكتاب حياة الأكراد بكل جوانبها: فقد كرس الجزء الأول من الكتاب للبحث عن حياة الأكراد وديانتهم وتقاليدهم وأدبهم وعن العشائر الكردية في الإمبراطوريتين الروسية والتركية وفي إيران. وخصص الجزء الثاني للبحث عن اللغة الكردية وفي الأساس للبحث عن اللهجتين الكرمانجية والزازية، أما الجزء الثالث فهو عبارة عن مقدمة توضيحية مفصلة مع قاموس للكلمات المختارة من اللهجتين المذكورتين.

آريا القديمة وكوردستان الأبدية ( الكرد من اقدم الشعوب) - صلوات كولياموف

يعد هذا الكتاب ثورة علي جميع المناهج والمدارس السابقة التي خضعت بشكل أو بآخر للأيديوجيات القومية وللمصالح الدولية والإقليمية. ففيه يتناول المؤلف تاريخ الشعب الكردي منذ أقدم الأزمان ويعرض على العلماء – المستشرقين والقراء بغض النظر عن الأهداف السياسية والمشاعر – النظر إلى كوردستان كوحدة إتنوغرافية لا تتجزأ وهذا المبدأ هو الأول من نوعه الذي ينظر إلى كوردستان المجزأة كمنطقة جغرافية متكاملة في أعمال المستشرقين الروس المعروفين – المختصين بالمسألة الكوردية، مثبتا بالأدلة القاطعة بأن الكورد هم السكان الأصلاء لغرب آسيا والهضبة الإيرانية من خلال الوصول إلى الإسم الاشتقاقي لكوتي، حيث يقطن الكورد منذ القدم تلك الأراضي على ضفاف نهري دجلة والفرات في جبال زاغروس وطوروس حيث ظهرت مراكز الحضارة الإنسانية الأولى في التاريخ، وانطلاقا من وجهة النظر التاريخية هذه إلى يومنا الحاضر فإن الكورد بالذات كانوا أصل الدول القديمة مثل سومر وأكد.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.