quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علوم عسكرية وحربية

حروب العقل .. تاريخ سيطرة الحكومات والإعلام والجماعات السرية على العقل - ماري د. جونز

كتاب حروب العقل تاريخ سيطرة الحكومات والإعلام والجماعات السرية على العقل ماري د. جونز .هناك الكثير من المفاهيم حول السيطرة على العقل. ويعتقد بعض الناس أن السيطرة على العقل تشمل جهود الآباء في تربية أبنائهم وفقاً للمعايير الاجتماعية والثقافية والأخلاقية والشخصية. كما يعتقد البعض أنها سيطرة على العقل لاستخدام تقنيات تعديل السلوك لتغيير سلوك المرء سواء عن طريق الانضباط الذاتي أو الإيحاء الذاتي أو من خلال ورش العمل والعيادات. ويرى الآخرون أن الإعلانات والإغواء الجنسي هي أمثلة من السيطرة على العقل. يعتبرها الآخرون بمثابة تحكم في العقل لتخدير امرأة ما من أجل استغلالها أثناء وقوعها تحت تأثير التخدير. ويرى البعض أنها تحكم في العقل يظهر عندما يستخدم الضباط العسكريين أو ضباط السجن التقنيات التي تقلل من محاولات المجندين أو السجناء لخرق القواعد وجعلهم أكثر توافقاً معها. وقد يعتبرها البعض بمثابة تحكم في العقل للمدربين أو مشرفي الخفر للتهديد والتقليل من العقاب البدني أو الإجهاد الجسدي من فرط التمارين الرياضية للمتدربين من أجل كسر غرورهم وغرس مبدأ روح الفريق أو تحديد المجموعة.

القوة العسكرية الإسرائيلية - حسين آغا وآخرون

إن الاهتمام بالقضايا الاستراتيجية أو بتلك التي لها مساس إستراتيجي بالواقع العربي السياسي والعسكري والاقتصادي تعادل الاهتمام بالمستقبل العربي، والتي لا غنى لقادة الفكر والسياسة والاقتصاد والعسكريين عنها إذا ما أرادوا التكافؤ مع التحديات الجسام المطروحة وتبرز أهمية هذه السلسلة "سلسلة الدراسات الإستراتيجية" في كونها تقدم للمثقفين والباحثين ولصانعي القرار من أبناء أمتنا العربية أهم الدراسات والنشرات والصادرة عن أبرز المفكرين والباحثين والاختصاصين العرب بين سنة 1980و1981.

أسرار الحرب العالمية الثانية في سيرة أبرز قائد ألماني: المشير فون رونشتد

أصدر قادة الحلفاء من بريطانيين وأمريكيين وسوفياتيين كتباً عن وجهة نظرهم في الحرب العالمية الثانية، فترجم أكثرها إلى اللغة العربية واطلع القراء العرب على وجهة نظر الحلفاء فقط عن هذه الحرب.
وعلى الرغم من تأليف الألمان مؤلفات قيمة للغاية تظهر وجهة نظرهم أيضاً في أهم أحداث الحرب العالمية الثانية. إلا أن القارئ العربي الذي لا يحسن غير العربية بقي حتى اليوم لا يعرف شيئاً عن هذه المؤلفات.

تاريخ البحرية الإسلامية في المغرب والأندلس - السيد عبد العزيز سالم ، أحمد مختار العبادي

عنوان الكتاب: تاريخ البحرية الإسلامية في المغرب والأندلس

تأليف: د. عبد العزيز سالم و د. أحمد مختار العبادي

الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر- بيروت

طبعة: 1969

أعمدة النكبة .. بحث علمي في أسباب هزيمة 5 حزيران - صلاح الدين المنجد

الكتاب: أعمدة النكبة بحث علمي في أسباب هزيمة 5 حزيران

الكاتب: صلاح الدين المنجد

ناشر الكتاب: دار الكتاب الجديد -  1968

عدد صفحات الكتاب: 199

الجيش الأيوبي في عهد صلاح الدين - د. محسن محمد حسين

الجيش الأيوبي في عهد صلاح الدين: تركيبه، تنظيمه، أسلحته، بحريته، وأبرز المعارك التي خاضها

الفن العسكري السوفييتي: مراحل تطوره الرئيسية من كوتوزوف حتى جوكوف  - مصطفى طلاس

فن الحرب، من اهم حقول العلم العسكري، وقد ولد عندما ذر قرن الحرب لأول مرة، وهو يتطور حسب تطور طرائق الإنتاج، وهو الأساس النظري والتطبيقي لتحضير وخوض المعركة والعملية، والحرب بالكامل، يتألف فن الحرب من الإستراتيجية، وفن العمليات، والتكتيك. تمكننا دراسة تاريخ فن العمليات من كشف ومعرفة القوانين الموضوعية، التي تحدد تطور طرائق خوض الأعمال القتالية. 

الفكر العسكري للمارشال جوكوف  - مصطفى طلاس

هذا كتاب يبحث في النهج الاستراتيجي للمارشال جوكوف، الذي اعترف العالم به قائدا عظيما ومفكرا عسكريا من الطراز الأول.  كما يدرس عصامية هذا القائد الذي بدأ حياته العسكرية جنديا ومع ذلك قاد الجحافل السوفييتية في الحرب العالمية الثانية على الجبهات كافة وكيف انتزع بعبقريته القتالية وصفاء ذهنه النصر ليس للاتحاد السوفييتي فحسب بل للعالم كله. 

حرب جواسيس القرن الـ 21  - مجدي كامل

في هذا الكتاب سنتعرض لأخطر الجواسيس، الذين سقطوا فى القرن الواحد والعشرين، بعد أن نزع أقنعتهم، وتحديد هوياتهم، وهم ليسوا كجواسيس الماضى، ولكنهم أخطر وأكثر ذكاء وقدرة على الاختراق والتغلغل وانتزاع المعلومات. ومن خلال تتبع سيرة هؤلاء الجواسيس سنكتشف معا كيف شهد القرن الحالى انواعاً جديدة من الجواسيس مثل (جواسيس القرارات السياسية) و (جواسيس سرقة الشفرات الرئاسية) و( جواسيس الحركات الإسلامية) و (جواسيس المصارف العالمية) و ( جواسيس القاعدة) وغيرهم، مع بقاء الأسلحة التقليدية للتجسس كامال والجنس. كما شهد هذا النوع من الجاسوسية ظاهرة جديدة غاية فى الخطورة. وتتمثل فى تتدخل الرؤساء بأنفسهم، وليست أجهزة أستخباراتهم.

المذاهب العسكرية في العالم  - العماد حسن توركماني

قد يتبادر إلى الذهن أن طرح موضوع المذاهب العسكرية ومعالجته في هذه المرحلة التاريخية يعتبر نوعا من الترف الفكري حيث يمكن أن توحي بذلك الأحداث الدراماتيكية المتلاحقة في العالم منذ العام 1989.  وقد يظن البعض أن ما حدث يضع مسائل الحرب والسلام في المرتبة الثانية من سياسات الدول بعد أن انحسرت مصادر التهديد بالخطر وساد ظاهريا مناخ التعايش وحل النزاعات بالطرق السليمة وقد يعني ذلك أن تتخلى الدول عن سياساتها الدفاعية ومذاهبها وتكل أمرها إلى مقولة النظام العالمي الجديد. 

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.