quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

المعتزلة والصوفية

 

لطائف الإشارات .. تفسير صوفى كامل للقران الكريم (المجلد الثالث) - الإمام القشيري

يُعد كتاب اللطائف كتاب تفسير لكامل القرآن الكريم، وهو مرتب سورة سورة آية آية. ويعتبر تفسيرًا متوسطًا وهو أقرب إلى أن يكون مختصر. يُمثل تفسير القشيري التفسير الصوفي الإشاري تمثيلاً دقيقاً. ويمتاز بلغة أدبية عالية، ومستوى بلاغي راق، وصياغة عذبة سلسة رائقة، يورد فيه كثيرًا من أشعار العرب، بحيث لا تكاد تخلو ورقة عن بيت فأكثر. يورد فيه القشيري الأحاديث النبوية. يكشف الكتاب ما قد لا يبدو لكل قارئ للقران الكريم، ولكن على نحو لا يمتنع أو يتعارض مع ظاهر الشرع وهو من مراجع القرطبي في تفسيره "تفسير القرطبي".

لطائف الإشارات .. تفسير صوفى كامل للقران الكريم (المجلد الثاني) - الإمام القشيري

يُعد كتاب اللطائف كتاب تفسير لكامل القرآن الكريم، وهو مرتب سورة سورة آية آية. ويعتبر تفسيرًا متوسطًا وهو أقرب إلى أن يكون مختصر. يُمثل تفسير القشيري التفسير الصوفي الإشاري تمثيلاً دقيقاً. ويمتاز بلغة أدبية عالية، ومستوى بلاغي راق، وصياغة عذبة سلسة رائقة، يورد فيه كثيرًا من أشعار العرب، بحيث لا تكاد تخلو ورقة عن بيت فأكثر. يورد فيه القشيري الأحاديث النبوية. يكشف الكتاب ما قد لا يبدو لكل قارئ للقران الكريم، ولكن على نحو لا يمتنع أو يتعارض مع ظاهر الشرع وهو من مراجع القرطبي في تفسيره "تفسير القرطبي".

لطائف الإشارات .. تفسير صوفى كامل للقران الكريم (المجلد الأول) - الإمام القشيري

يُعد كتاب اللطائف كتاب تفسير لكامل القرآن الكريم، وهو مرتب سورة سورة آية آية. ويعتبر تفسيرًا متوسطًا وهو أقرب إلى أن يكون مختصر. يُمثل تفسير القشيري التفسير الصوفي الإشاري تمثيلاً دقيقاً. ويمتاز بلغة أدبية عالية، ومستوى بلاغي راق، وصياغة عذبة سلسة رائقة، يورد فيه كثيرًا من أشعار العرب، بحيث لا تكاد تخلو ورقة عن بيت فأكثر. يورد فيه القشيري الأحاديث النبوية. يكشف الكتاب ما قد لا يبدو لكل قارئ للقران الكريم، ولكن على نحو لا يمتنع أو يتعارض مع ظاهر الشرع وهو من مراجع القرطبي في تفسيره "تفسير القرطبي".

معجم الفاظ الصوفية - د. حسن الشرقاوي

لكل علم مصطلحات يعرف بها ويتعارف أصحاب هذا العلم بعضهم مع بعض من خلالها, فمثلا لعلم الحساب مصطلحات وتعبيرات اصطلح عليها أصحابها يتفاهمون بها, … لذلك فإن الصوفية لم يفعلوا شيئا غريبا عندما استنوا لأنفسهم منهجا ونظاما وألفاظا لا يفهمهما غير أهل الحقيقة وتكون للغريب غير معلومة مهما بذل من الجهد والدراسة لتحصيلها

عبدالكريم الجيلي .. فيلسوف الصوفية - يوسف زيدان

في هذا الكتاب الماتع يعرض لنا المؤلف يوسف زيدان سيرة قطب من أقطاب الصوفية وهو عبدالكريم الجيلي، ويستعرض لنا أفكاره وعقيدته وتصوفه ونظرياته، كما ينتقي لنا الكثير من أشعاره وما تركه من كتابات، ويعالج فكرة الرموز عند الصوفية ويدافع عنها ويوضح عدم تقييمها على أنها تأصيل شرعي أو فتوى فقهية بل هي رموز ومجازات تحوي على مبالغات أدبية وشعرية قد تصل إلى الشطح أحيانا من شدة الوجد والانفعال بالتجربة الروحية.

شمس العرب تسطع على الغرب .. أثر الحضارة العربية في أوروبة - زيغريد هونكه

إن هذا الكتاب يتناول "العرب" و"الحضارة العربية" التي شارك في صنعها أشخاص ممن كانوا ذات انتماءات فارسية، هندية هؤلاء وغيرهم ساهموا في رسم معالم تلك الحضارة، وتقول المستشرقة هونكه بأن هؤلاء، كغيرهم من الشعوب التي حكمها العرب، اتحدوا بفضل اللغة العربية والدين الإسلامي، وذابوا بتأثير قوة الشخصية العربية من ناحية، وتأثير الروح العربي الفذّ من ناحية أخرى، من وحدة ثقافية ذات تماسك عظيم، تتحدث المستشرقة في كتابها هذا عن الثقافة العربية التي أثرت تأثيراً كبيراً في الحضارة الغربية. أبرزت المستشرقة ذلك من خلال جوانب حياتية وفكرية وعملية وعلمية كان للثقافة العربية تأثيرها المباشر عليها من خلال الموروث من الألفاظ والأفكار والعلوم التي إن دلت على شيء فهي تدل على الأصل العربي لها. وهدف المستشرقة من وراء عملها هذا كما تقول، هو أن تفي للعرب ديناً استحق منذ زمن بعيد.

شعرية الخطاب الصوفي (ديوان عبد القادر الجيلاني أنموذجا) - عبد الله خضر حمد

تأليف: عبد الله خضر حمد 

الناشر:  عالم الكتب الحيث  - الأردن

نشر سنة 2016

عدد الصفحات: 307 صفحة

الحزب المغنى - سيدي أويس القرني

ورد الحزب المغني بالخط والرسم الاصلي والصورة الاصلية للقراءة كما لو كنت تقرا من الكتاب من تصميم ـ مهندس محمد فارس

الإمام القشيري .. حياته وتصوفه وثقافته - د. إبراهيم بسيوني

إن منهج التصوف عند علمائنا الكبار، كان منصبا في تهذيب الروح وصقلها من كادورات الدنيا، من كبر وحسد وبغض ونفاق، كي تخلص إلى  عبادة ربها، وتجتهد في العمل الذي يساهم في بناء الأرض وعمارتها، لهذا سطروا مجموعة من الآداب والمبادئ، التي أوجبت على السالكين التأدب بها، لتتعهد نفوسهم عليها، حتى تنقلب أعيانهم ويصيروا عبادا للرحمان صالحين في مجتمعاتهم.

السيّد أحمد البدوي - د. عبد الحليم محمود

فى كتابه عن أبى الحسن الشاذلى أورد د. عبد الحليم، لمحفِّظ قرآن من شِبْلِنْجَة القريبة من منيا القمح اسمه عبد الفتاح القاضى كان الأستاذ الدكتور يعتز بتقواه وزهده وعلمه كثيرا، كلاما يقول فيه إن "الأقطاب أربعة هم السيد البدوى وسيدى إبراهيم الدسوقى وسيدى الرفاعى وسيدى الجيلانى. أما السيد البدوى فهو حى فى قبره يجلس ويضطجع ويقابل جميع زواره. هذا حاله" . ترى كيف يقول الرجل هذا الكلام الشاذ، والقرآن يقول عن الموتى ؤدا على من يبتهل من الكافرين إلى الله أن يعيدهم إلى الدنيا كى يحسنوا العمل بعدما أضاعوا فرصتهم الأولى فى المعصية والجحود: "ومن ورائهم برزخٌ إلى يوم يُبْعَثون"؟ ثم ما معنى الموت إذن إذا كان الموتى يمكن أن يظلوا بعد موتهم أحياء؟ يقينا إن هذا لهو الخبل بعينه!

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.