quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

أديان مقارنة

الدين فى الحضارات الشرقية القديمة - محمود أيوب الشناوي

يتناول عرض منهجى من خلال دراسة موضوعية سلسة لوضع و مكانة الدين فى الحضارات الشرقية القديمه كما يتناول أيضا أثر تلك المكانة للدين على الديانات الأخرى السرية و الفلسفية عند اليونان، أسلوب سلس ولغة واضحة ومنهج بحثى راقى بلغة عذبة ميزت الكتاب وجعلته من أبرز أعمال محمد أيوب الشناوى.

مقارنات الديانات (الديانات القديمة) - محمد أبو زهرة

يعد دراسة متأنية متفحصة للديانات القديمة باختلاف طرائقها ودربها ودروبها مما كان يسود الفكر الإنساني في تلك الأحقاب في شرق البلاد وغربها. فقد تعرض الكتاب للديانات المصرية القديمة وأظهر أن المصريين تميزوا بالتدين الشديد، وبين أن منهم من كان موحدا لله تعالي ، كما أوضح معتقدهم عن الدار الآخرة. كما تعرض للديانة البرهمية وهي الديانة الجديدة للهند ومنشأ الوثنية فيها وأوضح معتقدهم عن النفس وخلودها وتناسخ الأرواح، وكذلك بين ماهية الديانة البوذية ، والعلاقة بين البوذية والبرهمية، وتعرض للديانة الكنفوشيوسية الصينية ، وأوضح آراء كونفوشيوس في الأخلاق ومذهبه في الدعوة إلي الأخلاق الفاضلة. كما تعرض الكتاب إلي وثنية كل من اليونان والرومان.

عصمة الأنبياء .. بين اليهودية والمسيحية والإسلام - محمود ماضي

عصمة الأنبياء بين اليهودية والمسيحية والإسلام

 المؤلف: محمود ماضي

موجز تاريخ الأديان - فلسيان شالي

قلما يكتب الباحثون في بلادنا العربية شيئاً عن تاريخ الأديان، على الرغم من أن هذا الموضوع هام جداً بالنسبة للثقافة العامة، وكذلك بالنسبة للثقافة الشخصية، ولا يعرف الإنسان لماذا يوجد دوماً باحثون غربيون يرحلون ألف رحلة، وينفقون ما شاء الله أن ينفقوا للتعرف إلى كل شيء، بأوثق صورة، وحتى إلى الأديان، على ما في هذا الموضوع، بالنسبة لجميع الناس من حساسية عصبية. ولقد أردت بهذا الكتاب أن أعرّف القارئ العربي، تعريفاً موجزاً، بما اعتنقه الناس في مختلف العصور من عقائد، وآمنوا به من أديان، وكذلك لأوضح أنه ما من دين إلا وهو قانون للحياة، ناظم للوجود الإنساني، واصلٌ بينه وبين (الألوهية) وما لها من قداسة وسمو ونبل وعظمة ...

نظرة على دراسة الدين في الغرب في العصر الحديث - محمود سلامة

النظرة الغربية الحديثة للكون والإنسان والدين لم تكن وليدة اللحظة، بل سبقتها سلسلة من الماجريات والأحداث التاريخية المتضاربة، التي أثرت في تكوين العقلية الغربية الحديثة، ورسم مساراتها الفلسفية والعلمية، لذلك فمن لم يَعِ السياقات الفكرية المشكِّلة للشخصية الغربية الحديثة سيبقى في العتمة.

الغريزة الجنسية بين اليهودية والمسيحية والاسلام – علي سيد أحمد الفرسيسي

إن غريزة الجنس هي من أقوى الغرائز الفطرية التي ركبها الله في الإنسان، إن لم تكن أقواها على وجه الإطلاق، فهي السبب المباشر في عمارة الدنيا، واستمرار الحياة، فإذا حسن ترشيدها والتحكم فيها استقام الفرد والأسرة وصلح المجتمع، وإذا أهملت أو كبتت؛ شقي الفرد وتفككت الأسرة وانهار المجتمع، وكم وقع كثير من الناس في جرائم عديدة من الزنا والقت وأخذ الرشا بسبب أنهم لم يتحكموا في تلك الغريزة ولم يسيروا بها في إطارها الصحيح، فوضعت هذا الكتاب ليستيقن القارئ أين هذا الإطار الصحيح أهو في اليهودية؟ أم في المسيحية؟ أم في الإسلام؟

العلمانية على محك الأصوليات اليهودية والمسيحية والإسلامية - كارولين فوريست ، فياميتا فينر

يسلط هذا الكتاب الضوء على الصراعات القائمة من قبل الأديان السماوية الثلاثة ( الإسلام، النصرانية، اليهودية ) على العلمانية، والكتاب ملئ بالأحداث إلا أنه يركز على فترات الصحوة الدينية في نطاقها الواسع في أميركا، وإسرائيل والعالم الإسلامي خاصة في ايران والسعودية، مع بعض الأماكن الأخرى المؤثرة والهامة، ويدرس الكتاب سائر أوجه الأصوليات والمقارنة بين مظاهرها في خمسة فصول تدور حول: النساء، حيث يسلط الضوء على حقوق المرأة ومكانتها من حيث الزواج والإنجاب، والحقوق الإنجابية والجنسية، وهنا يتطرق الكتاب إلى موضوع الزنا، والإجهاض والمثلية الجنسية، وأيضًا يتطرق للحديث عن العنصرية والتعصب الثقافي، والهيمنة السياسية، أو بالأحرى، النفوذ السياسي الضاغط على الدولة، وكذلك مسألة الإرهاب بأشكاله المختلفة.

الزنى عبر العصور ومواقف الأديان منه - رياض العبد الله

يتتبع هذا الكتاب تاريخ الزنى عبر العصور مبيناً مواقف الأديان منه، ومحدداً أضرار الزنى الصحية والنفسية، وعقوبته في الأديان اليهودية والمسيحية والإسلامية ورابطاً بين الزنى والجاسوسية  والجريمة، وكل ذلك يتحدث عنه الكتاب عبر رواية العديد من القصص الواقعية التي تكشف عن فضائح الزنى والممارسات الشاذة عن الطبيعة.

الطوفان في المراجع المسمارية - د. فاضل عبد الواحد علي

من أشهر كتب الدكتور والمؤرخ العراقى الكبير فاضل عبد الواحد، حيث صدر له عدة أعمال تاريخية أشهرها الطوفان فى المراجع المسمارية، من ألواح سومر إلى التوراة، سومر أسطورة وملحمة. ويعتبر كتاب الطوفان فى المراجع المسمارية أحد كتب سلسلة المراجع المسمارية الشهيرة التى كتبها د.فاضل، يتألف الكتاب من 3 فصول و ملحق يضم نصوصا كاملة لقصص الطوفان المدونة بالخط المسمارى.

النبي إبراهيم في الثقافة العربية الإسلامية - د. تهامي العبدولي

د. تهامي العبدولي في كتابه (النبي إبراهيم في الثقافة العربية الإسلامية) حاول أن يتتبع ويرصد تكوين البنية الثقافية للنبي إبراهيم التي تشكلت من تصورات اعتمدت القرآن والتوراة والأحاديث النبوية الشريفة في بنائها، والبحث المقدم في هذا الكتاب هو في أصلة رساله دكتوراه قدمت في الجامعة التونسية، نال بها الباحث شهادة الدكتوراه، ويقع البحث في 665 صفحة من القطع الكبير وصادر عن دار المدى للثقافة والنشر 2001.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.