quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفلسفة الغربية

 

بواعث الإيمان - بول تيليتش

يرى شبستري أن اللاهوت الذي ينتمي إليه تيليش والذي تمتد جذوره إلى شلايماخر هو لاهوت يعتمد على ركيزة التجربة الدينية تجربة المتعالي واللامتناهي، لذا فطبيعي جدا أن يحتل مفهوم «الإيمان» وفعاليات هذه التجربة أهمية كبيرة داخل عمل تيليش، بل إن تيليش قد خصص له كتابه «فعاليات الإيمان» والذي طمح فيه لإعادة تأويل هذه الكلمة الذي صارت في رأيه عرضة للتشويه والتحمل بحمولات زائفة، «إنها تحتاج لمداوة قبل أن تستخدم في مداواة الناس.

القيم الى أين ؟ .. مداولات القرن الحادي والعشرين - جيروم بندي

يأتي هذا الكتاب من أجل المساهمة في النقاش العالمي حول رهانات المستقبل، حيث تقوم "شعبة الاستشراف والفلسفة والعلوم الإنسانية" التابعة للأونسكو، ومنذ عام 1997، بإدارة سلسلة "مداولات القرن الحادي والعشرين" التي تجمع في كل حلقة حوارية اثنين أو ثلاثة من ا لعلماء والمثقفين والمبدعين وصناع القرار ذوي الشهرة العالمية، وقد أتوا من اتجاهات مختلفة، يجدوهم فكر استشرافي في متداخل الاختصاصات.

سيمياء الكون - يوري لوتمان

يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب في مجال السيمياءات كما أن يوري لوتمان يعتبر من أهم الباحثين في هذا المجال ، وقد أهله لذلك تكوينه العلمي المتعدد . إذ تشكلت مصادره المعرفية من الدراسات الفيلولوجية واللسانية والأدبية والسيمائية ، كما أن لوتمانت اهتم بالفكر العلمي واستثمره في صياغة التصورات النظرية التي اقترحها علي نحو متجدد في مجال السيميائيات بتفريعاتها المتعددة : النصية والثقافية ، إضافة الي تدريسه في جامعة تارتو وتأسيسه لمدرسة تارتو- موسكو .

فلسفة الفن - ب. كروتشه

كان “بينيدتو كروتشه” رمزاً للشغف في بحثه عن ماهيّة فلسفة الفن، بدأ دراسته بالتاريخ والآداب وأوصلته هذه الدراسة إلى الإقبال على الفلسفة، فتعمّق كثيراً بفلسفة الفن على وجه التحديد وكان أعظم مؤلفاته هو كتابه عن الجمال، وفيه يشرح أسباب تفضيله الفن على الميتافيزيقا والعلم. عن فلسفة الفن عند كروتشه سوف نلقي الضوء، إليكم هذا المقال.

نشوء الاشتراكية العلمية ومبادئها - مينايف

العنوان: الاشتراكية العلمية نشوؤها ومبادئها 

المؤلف: مينايف 

مكان النشر والناشر: بيروت:منشورات دار مكتبة الحياة 

تاريخ النشر: 1979 

عدد الصفحات: 159ص 

الترف الخالد .. من عصر المقدس إلى زمن الماركات - جيل ليبوفتسكي ، إلييت رو

يأتي هذا الكتاب، ليساهم في تقريب منجزات «نقد الحداثة وما بعد الحداثة» التي يشتغل عليها الفيلسوف الفرنسي جيل ليبوفتسكي مع أحد أبرز المتخصصات في العلامات التجارية العالمية البروفيسورة إلييت رو، حيث يساهمان في هذا الكتاب، من دون تشابه زوايا النقد، في طرح قضيتيتن بمعالجيتين؛ الأولى: تأويل سوسيوتاريخي لأركيولوجيا الترف وتحولات هذا الترف عبر التاريخ الحديث. بينما تطرح المعالجة الثانية: مقاربة تسويقية وسيمائية للترف تركز على هوية الماركات وتدبيرها على مر الزمن.

وقت العمل .. الصراع والضبط والتغيير - سينثيا ل. نيغري

تقدم أستاذة علم الاجتماع في جامعة لويزيانا سينثيا ل. نيغري دراسة عن العلاقة المعقدة بين وقت العمل والحياة وتاريخه في الماضي والحاضر، منذ بداية الرأسمالية وحتى التطورات التي طرأت مثل نظام وقت العمل والساعات الإضافية والدوام الجزئي وجميع هذه المسائل وارتباطها بالحياة اليومية الشخصية.

 الحقيقة: وهي رسالة تتضمَّن ردودًا لإثبات مذهب دارون في النشوء والارتقاء - شبلي شميل

بينَ نظريةٍ تبلوَرتْ لَدى المادِّيينَ من مُؤيِّدي مذهبِ داروين في أصلِ الأنواعِ والنُّشوءِ والارتقاء، وبينَ ثوابتَ مُستقرَّةٍ عندَ مُعارِضي الداروينيةِ وقوانينِ الانتخابِ والبقاءِ للأقوى، يُقدِّم «شبلي شميل» ما يَدعَمُ الفريقَ الأوَّلَ من الحقائقِ المُؤيَّدةِ بالاختباراتِ العِلميةِ دونَ الآراءِ النقليةِ الفلسفية؛ الحقائقِ التي يراها مُثبَتةً بالأدلةِ الملمُوسةِ دونَ الكلاميةِ الانطباعية؛ حقائقَ تُخالِفُ الموروثَ الدينيَّ والاجتماعيَّ والفلسفي، ويَنتفِضُ لأَجلِ دَحضها المُنتفِضون. في هذا الكتابِ يناقشُ المؤلِّفُ أصلَ الحياةِ والكائناتِ الحية، ويُبرهنُ على صحَّةِ ما ذهبَ إليه داروين، مُفَنِّدًا آراءَ خُصومِه، ومُنبِّهًا إلى أنَّ قَبولَ فرضيةِ انحدارِ الأحياءِ من أصلٍ واحدٍ وتنوُّعِها وتطوُّرِها حسبَ نواميسِ الطبيعةِ لا يَتعارَضُ معَ ما جاءت به الأديانُ أو مع وُجودِ الخالِق.

أزمة الهويات .. تفسير تحول - كلود دوبار

ليست الهوية ما يبقى بالضرورة ” متماثلاً ” بل نتيجة ” مماثلة ” جائزة . إنها نتيجة عملية لغوية مزدوجة : المفاضلة والتعميم ، الأولى هي العملية التى تهدف إلى تعريف الفارق ، ما يحقق فرادة أمر ما أو شخص ما مقارنة بشخص آخر أو أمر آخر : الهوية هي الإختلاف . والثاني هو العملية التى نحاول تعريف المشترك في فئة من العناصر ، المختلف كلياً عن فئة أخرى ، الهوية هي الإنتماء المشترك هاتان العمليتان أساس مفارقة الهوية .

النظرية النقدية .. مدرسة فرانكفورت - آلن هاو

ان اعمال منظري مدرسة فرانكفورت لا يمكن فهمها ، دون الوقوف على اهداف النظرية النقدية . وقد لخصها ماكس هوركهايمر في كتابه النظرية النقدية والنظرية التقليدية الصادر في العام 1947 . وجاء تحديده للنظرية النقدية بقوله : انها الوعي الذاتي ، والنقد الاجتماعي الساعي الى التغيير والتحرر من خلال التنوير ، وهي غير مرتبطة بعقيدة او مشدودة الى افتراضات عقيدية .

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.