Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

جيل دولوز

دلوز .. صخب الكينونة - ألان باديو

يجري الحكمُ بأنّ دلوز من حيث يلتمس الاطّلاع على كلّ مكوّنات عصره وينظمُ تفكيره على منوال التقاط سطح الأحداث العاكس ويخضع كتابتَه الساحرة لمقتضيات الولوج في مناطق المعاني المتباينة، هو تصادٍ مع الفلة التي كان يحملها على لايبيتسْ في العصر الكلاسيكيّ، مخترعُ الباروك المعاصر حيث تجد ما به تنعكس وتنبسط رغبتُنا للمتكثّر والتهجين وتكاين الأكوان من دون قاعدة مشتركة، وإجمالًا، نزوعُنا إلى ديمقراطية كونيّة. دلوز الذي يتفكّر جَذِلًا التباسَ العالَم.

الفرق والمعاودة - جيل دولوز

المعاودة ليست العمومية، علينا تمييز المعاودة عن العمومية بكيفيات عدة. وكل صيغة تؤدي إلى الخلط بينهما هي صيغة فظة: كذا عندما نقول أن شيئين يتشابهان كقطرتي ماء؛ أو عندما نماهي بين لا علم إلا بالعام، ولا علم إلا بما يتكرر، الفرق فرق بالطبيعة بين المعاودة والمشابهة حتى وإن بلغت المشابهة قصاراها.

ألف باء دولوز - كلير بارنت

خلال عامي 1998 و 1999 ، وعلى مدي ثماني ساعات، أجرت كلير پرنت، تلميذة دولوز الأمريكية وصديقته، حوارا معه،اختارت أن يكون على حروف الهجاء. وقداختارت كلمة واحدة من كل حرف ليتحدث عنها دولوز عفو الخاطر، ليكون هذا تعريفا شعبيا طريفا وقريب المنال لفلسفته. وبالمقابل، اشترط هو، الذي لم يكن يشارك في حوارا ت أو نقاشات عامة، ألا تذاع هذه التسجيلات إلا بعد وفاته. 

المعرفة والسلطة .. مدخل لقراءة فوكو  - جيل دولوز

إن المبدأ العام في فكر فوكو هو أن كل شكل يتركب من علاقات قوى وبخصوص القوى ، سنتساءل ذئ بدء عن قوى الخارج التي تدخل معها تلك القوى في علاقة ، ثم عن الشكل المترتب عن ذلك لنفترض أن ثمة قوى في الانسان : قوى التخيل والتذكر والتصور والارادة سيعترض على هذا بالقول ، أن هذه القوى تفترض سلفاً ثمة الانسان أولاً ، وهو اعتراض في غير محله من حيث الشكل . إذ القوي في الانسان لا تفترض سوى مواضع ونقط انطباق وحقلا للوجود .
استمتع بقراءة كتاب المعرفة والسلطة للكاتب جيل دولوز

ما هي الفلسفة - جيل دولوز ، فليكس غتّاري

كتاب مختصر بالتعريف بماهية الفلسفة، لغة واضحة وشرح الأفكار بأسلوب ممتاز وتسلسل تاريخي للفلسفة. بني الكتاب على علاقة الفلسفة بالعلم من جهة والدين من جهة اخرى، ثم تطرق الى أهم موضوعات الفلسفة؛ المعرفة، مصادرها وطبيعتها. إنه مدخل مبسّط إلى الفلسفة يتوخّى التسلسل التاريخي في عرض مشكلاتها، ويعرض للتقاطعات الرئيسيّة بين الفلسفة والدين والعلم، ويُفرد فصلًا خاصًا بنظرية المعرفة، غزير المعلومات وسلس الأسلوب.

جيل دولوز .. سياسات الرغبة -  أحمد عبد الحليم عطية

تكمن القوة الكبيرة في فكر دولوز في العودة إلى الحدث، والتى شدد عليها فوكو. كما كتب محمد ميلاد، فقد استرجع الحدث قوته الخاصة أخيراً وانتزع من الفلسفة الوضعية المحدثة، من الفينومينولوجيا، من فلسفة التاريخ، من كمال العالم، من الأنا، من الله. يرسم الحدث الفكر ويتخلص من الجدلية والنفي والتناقض فيصبح إيجابية، كثافة، خط كسر وحياة. إنه جسدي وغير مسمى، حاضر وفريد في الوقت نفسه. فمن ألف سطح، 1980 حتى الطية - لايبنتز والباروكي، 1988، مروراً بباكون والسينما وفوكو، تدفع رؤية دولوز - التى طالما كانت خاضعة لنوع من المخيال المنطقي: الاختلاف والإعادة، 1968، منطق المعنى، 1973، أو الاجتماعي-السياسي أوديب مضاداً، 1972 - تدفع الأشياء إلى ما هو أبعد، وقد توصلت بذلك إلى إحداث أمرٍ عجيبٍ؛ أي فلسفة لا تترك أي مكان للنقصان وهي في الوقت نفسه وصف حقيقي للعالم.

فلسفة جيل دولوز .. عن الوجود والاختلاف - عادل حدجامي

يمكن اعتبار جيل دولوز ابناً شرعياً باراً لفلسفة القرن العشرين. ولذلك لم يغفل حدجامي بحث العلاقة بين دولوز وبعض الفلاسفة الذين تداخل معهم في قراءاته وفي أبحاثه الفلسفية؛ فدولوز كتب عن فلاسفة بعينهم مثل: نيتشه، وكانط، والبرغسونية، ومن ثم سبينوزا، كتباً قائمة برأسها. ولذلك، حرص المؤلف على قراءة برغسونية دولوز في الفصل الأول، وتجريبيته الجذرية في الفصل الثاني بالإشارة إلى ديفيد هيوم، وخطاب الرغبة وما يلحق به من فلسفات جزئية تتعلَّق بالتحليل النفسي في إشارة إلى كل من سيجموند فرويد وميشيل فوكو في الفصل الثالث، والقيم التراجيدية في الفصل الرابع إشارة إلى العلاقة بين نيتشه والفلسفة، وفي الفصل الخامس قرأ العالم بوصفه “إيتولوجيا” من جهة الكيف في التركيب، والكم في الحركة إشارة إلى قراءة دولوز لفلسفة باروخ سبينوزا في كتابه العميق (سبينوزا ومشكلة التعبير).

المعرفة والسلطة - جيل دولوز

إن المبدأ العام في فكر فوكو هو أن كل شكل يتركب من علاقات قوى وبخصوص القوى ، سنتساءل ذئ بدء عن قوى الخارج التي تدخل معها تلك القوى في علاقة ، ثم عن الشكل المترتب عن ذلك لنفترض أن ثمة قوى في الانسان : قوى التخيل والتذكر والتصور والارادة سيعترض على هذا بالقول ، أن هذه القوى تفترض سلفاً ثمة الانسان أولاً ، وهو اعتراض في غير محله من حيث الشكل . إذ القوي في الانسان لا تفترض سوى مواضع ونقط انطباق وحقلا للوجود .

إشكالية الفلسفة .. من النقد الأركيولوجي إلى الإبداع المفهومي، قراءة في فلسفتي ميشيل فوكو وجيل دولوز ـ حيدر ناظم محمد

تنبع أهمية البحث، في الفلسفة بصفتها الإشكالية - كما تعتقد - عن طريق عدم تصور أي عمل فلسفي خال من الإشكالية، والإشكاليات سلسلة مترابطة من التساؤلات المنظمة، التي تهدف إلى ابراز الشكل الفلسفي واكتشافه، وتقديم قروض للحلول حوله، والإشكالية لا تأخذ معناها الحقيقي الا عبر التفكير الفلسفي، الذي يعمل بإستمرار ويؤكد على الحل دون بلوغه صفه نهائية.

الاختلاف والتكرار - جيل دولوز

إن غرض الكاتب في هذا الكتاب ليس استعراض النظريات الكبرى ولا التجريدات أو العموميات ، وليس ما يقع تحت عنوان الممكن والكلي والمجرد إنما كما أراد هو نفسه وكرر : جعل حياتنا نفسها ممكنة . وهذا هو معنى الأصالة والجدة ، في هذا الكتاب وقف الكاتب ضد كل أشكال استسلام الفلسفة لغيرها ، فعارض بشدة سيادة الفلسفة التحليلة ، ومختلف اشكال " العودة إلى " كالعودة إلى كنت ، أو الذات ، أو الاخلاق ، أو حقوق الإنسان التي كانت رائجة في الحقل الفلسفي ، وقف الكاتب ضد مفهوم " نهاية الفلسفة قائلاً إنه في غير زمانه ويحمل فلسفة أكثر من اي وقت مضى ، ومؤكداً أنه ما زال بالإمكان " التفلسف " محققاً فكرة فوكو القائلة إن " معه الفلسفة تعود ممكنة "

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.