quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علم الإجتماع

الإنهيار .. كيف تحقق المجتمعات النجاح او الاخفاق - جارد دياموند

من لم يندهش عندما شاهد المعابد المهجورة في أنغكور وات أو مدن المايا التي تلفها الأدغال، ويتساءل: “هل يمكن أن نلقى المصير نفسه؟”. في هذا الكتاب المثير للإهتمام، يتحرّى “جارد دياموند” – كيف أن إستعمال البشر وإستغلالهم للبيئة يكشف حقيقة الإنهيارات الكبيرة في العالم، من الأناسازي في أمريكا الشمالية، إلى الفايكنغ في غرينلاند، إلى مونتانا المعاصرة، ما ينبثق هو شكل أساسي من الكارثة البيئية التي تحيط بنا إشاراتها التحذيرية اليوم ونحن نتجاهلها برغم تعرضنا للخطر.

بؤس الرفاهية .. ديانة السوق وأعداؤها - باسكال بروكنر

يؤكد هذا الكتاب أن كل إنسان يبذل قصارى جهده من أجل توفير العوامل المادية والنفسية، التي تهيئ له تحقيق طموحه من الاستقرار والطمأنينة، وتحسين مستوى معيشته، وصولاً إلى مستقبل أفضل من التميز والنجاح. ويوضح الكتاب أيضاً أن إخفاق اقتصاد السوق لم يقتصر على عدم الوفاء بوعوده، وترك مئات الملايين من البشر دون عمل، وإنما يتجلى بتحويله للإنسان إلى مجرد آلة لإنتاج الثروة.

اسخيلوس واثينا .. دراسة فى الاصول الاجتماعية للدراما - جورج تومسن

إن أهمية ترجمة هذا الكتاب تكمن ليس في مجرد إغناء المكتبة العربية بمثل هذه الدراسة الأصلية للفكر السياسي اليوناني القديم عبر مسرح اليونان القديمة، بل في إمكان اتخاذها دليلاً يستضاء به في أية دراسة لمادة مماثلة. وقد حظي الكتاب بمكانة مرموقة بين المعنيين بالفكر والمسرح اليونانيين داخل موطن المؤلف وخارجه، إذ نشر أولا في عام 1941، وأعيد نشره في عام 1945 ثم في عام 1966. وتجري الآن إعادة طبعة للمرة الرابعة. والترجمة الحالية هي عن طبعة العام الأخير.

المتخيلات الاجتماعية الحديثة - تشارلز تايلر

يتمّيز {المتخيّل الاجتماعي الغربي الحديث} بأشكال ثقافية أساسية ثلاثة، هي الاقتصاد والمجال العام والحكم الذاتي، يتناولها تشارلز تايلر بإسهاب في كتابه Modern Social Imaginaries  حيث يقدّم إطاراً شاملاً وواضحاً لفهم بنية الحياة الغربية الحديثة وأشكال الحداثة المختلفة التي اتّخذتها.

العنف .. تأملات في وجوهه الستة - سلافوي جيجيك

يحاول هذا الكتاب الإجابة عن بعض الأسئلة، مثل: هل يسبب تطور الرأسمالية والحضارة ارتفاعًا في وتيرة العنف؟ أم هل يحدّ منه؟ وهل يكمن العنف في فكرة التجاور على بساطتها؟ وهل تقتصر ردة الفعل تجاه العنف اليوم على التفكّر؟ وذلك من طريق سبر أغوار الأنظمة التوتاليتارية الدموية التي سادت في القرن الماضي، ومقاربة العنف المسمى مقدسًا، ورسم أجندة جديدة تحدد السبيل المثلى للتفكير في العنف، والوصول إلى حلول لمشكلات يسبّبها، من خلال محاجة ثقافية لأي عنف تنتجه العولمة أو الرأسمالية أو الأصولية أو اللغة.

 نكران الثقافات - هوغ لاغرانج

يرصد كتاب "نكران الثقافات" لعالم الاجتماع الفرنسي هوغ لاغرانج قضية الهجرة والتعامل معها رسمياً وشعبياً. الكتاب صدر مؤخراً عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، وقد ترجمه الباحث اللبناني سليمان رياشي.

مراجعة نقدية للإجماع .. بين النظرية والتطبيق - حمادي ذويب

يدرس كتاب الباحث التونسي حمّادي ذّويب عنوانه "مراجعة نقدية للإجماع بين النظرية والتطبيق" موضوعًا مهمًّا من موضوعات أصول الفقه الإسلامي، الإجماع: كيف نشأت سلطة الإجماع، ومواقف الفقهاء والمفكرين المسلمين من حجية الإجماع، مع محاولة نقد أسسه على قاعدة مواجهة الوظائف السياسية للإجماع ومراجعة وظائفه الاجتماعية أيضًا، ليخلص إلى توصيف الإجماع بخصائص معيّنة: الماضوية والمركزية والإقصاء.

مدخل إلى سوسيولوجيا الثقافة - ديفيد إنغليز ، جون هيوسون

هذا الكتاب الذي كتبه ديفيد إنغليز وجون هيوسون، هو دراسة نقديّة في نشأة علم الاجتماع الثقافي، وبحث موسّع في المدارس والتيّارات الفكرية المختلفة التي ساهمت في بلورة منهجيات هذا العلم ومفاهيمه. ويعرض الكتاب للفرضيات التي ناقشتها السوسيولوجيا الحديثة في ميدان الثقافة. ويتصدّى لتقديم أعمال علماء الاجتماع الكلاسيكيّين، ولا سيّما أعمال مدرسة فرانكفورت وكبار أساتذتها أمثال يورغن هابرماس، وهربرت ماركوزه، وثيودور أدورنو، وماكس هوركهايمر، وفالتر بنيامين، وإريك فروم. ويرى مؤلّفا هذا الكتاب أن لا وجود لما يسمّى “سوسيولوجيا الثقافة” كالبنيوية والظواهرية، مع أنّ فروع علم الاجتماع تتناول كلّها موضوعات لها صلة بالثقافة. وهذا الكتاب محاولة لفهم الثقافة في سياق علم الاجتماع وفروعه.

الإفتراضي والثورة - مكانة الإنترنت في نشاة مجتمع مدني عربي - جوهر الجموسي

يرسم الباحث التونسي جوهر الجمّوسي في كتابه الافتراضي والثورة – مكانة الإنترنت في نشأة مجتمع مدني عربي، الذي يؤديه "الافتراضي" في الثورات العربية. وينطلق من أنّ وسائل الاتصال الافتراضية كانت من بين أسباب نجاح بعض الثورات العربية. كما تعمّق في مُتطلبات هذا الافتراضي وتداعياته وارتباطه الوثيق بممارسات اجتماعية متصلة بما هو سياسي وما هو مدني في اليوميات العربية، خصوصًا في بلدان شهدت تغيّرات جذريّة، من إطاحة أنظمة إلى صوغ دساتير جديدة.

الغريزة الجنسية بين اليهودية والمسيحية والاسلام – علي سيد أحمد الفرسيسي

إن غريزة الجنس هي من أقوى الغرائز الفطرية التي ركبها الله في الإنسان، إن لم تكن أقواها على وجه الإطلاق، فهي السبب المباشر في عمارة الدنيا، واستمرار الحياة، فإذا حسن ترشيدها والتحكم فيها استقام الفرد والأسرة وصلح المجتمع، وإذا أهملت أو كبتت؛ شقي الفرد وتفككت الأسرة وانهار المجتمع، وكم وقع كثير من الناس في جرائم عديدة من الزنا والقت وأخذ الرشا بسبب أنهم لم يتحكموا في تلك الغريزة ولم يسيروا بها في إطارها الصحيح، فوضعت هذا الكتاب ليستيقن القارئ أين هذا الإطار الصحيح أهو في اليهودية؟ أم في المسيحية؟ أم في الإسلام؟

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.