quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

سوسيولوجيا العنف والإرهاب لإبراهيم الحيدري

0
0
0
s2sdefault

بحسب الكتاب فإنَّ كثيراً من علماء النفس يشير إلى غياب العلاقة بين الإرهاب الديني والقومي والمذهبي، لأنَّ من يمارس الإرهاب له مواصفات سيكولوجيّة عامّة، فهو مصاب بالعمى حيث لا يرى من الحقيقة سوى وجهة واحدة هي ممارسة القتل. وهذا يدفعنا إلى البحث في طبيعة العلاقة بين جوهر الدين الذي يقوم على التسامح، وبين العنف الديني الممارس من قبل الجماعات الدينيّة المتطرّفة. وبحسب علماء الاجتماع فإنَّ الدين ظاهرة اجتماعيّة خاضعة للتغيير كباقي الظواهر الاجتماعيّة، حيث ينزع إلى التطوّر والتغيير، وقد يتحوّل إلى أدوات سياسيّة بيد السلطة الحاكمة حين ترتبط المؤسّسة الدينيّة بالدولة.

اِقرأ المزيد...

هل دفن العلم الله؟… الطريق إلى “ما بعد العلمانيّة”

0
0
0
s2sdefault

يُمثل مصطلح “ما بعد العلمانية” اتجاهاً فلسفياً غربياً حديثاً، يأخذ في الاعتبار الحيوية المتواصلة للدين، وقدرته على اجتذاب قطاعات من الجماهير في كل مكان، حتى في الغرب الذي ظن مفكروه أنه هُزم بلا عودة على يد التنوريين والحداثيين.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "مصادر التصوّف الإيراني"

0
0
0
s2sdefault

إن أيّ منطلق لرصد مظاهر التوازي والتقاطع في الجوانب الفلسفية والروحية في الفكر الإسلامي - بما فيه التصوّف - لا يمكن تصوّره بمعزل عن متابعة العقل الإنساني الشرقي في مثلّث الامتداد الجغرافي والتاريخي والرؤيوي المتمثل في الثقافتين: الآرية (بشقّيها الفيدي الهندي والمزدي الإيراني) والفينيقية.

اِقرأ المزيد...

ليس الدين... الاستبداد... منبع التطرف والعنف

0
0
0
s2sdefault

هي الإشكالية الرئيسة التي سعت المؤلفة البريطانية والراهبة السابقة، إلى الإجابة عنها، مستعينة في ذلك بسلسلة طويلة وغنية ومتنوعة من المراجع باللغتين الإنجليزية والعربية، قادتها إلى رحلة فكرية تاريخية، تنطلق من الحضارات القديمة إلى غاية "الدولة الإسلامية في العراق وسوريا"، ومتسلحة بخبراتها التي راكمتها لأزيد من عشرين سنة من تدريس علم الأديان، وتأليف أزيد من 25 كتابا في علم وتاريخ الأديان.

اِقرأ المزيد...

تحليل عصاب مثقف عربيّ.. نقد كتاب (المرض بالغرب..) لجورج طرابيشي

0
0
0
s2sdefault

هذه المقالة نقد لكتاب ” المرض بالغرب – التحليل النفسي لعصاب جماعي عربي ” لجورج طرابيشي، والدّافع الأساسي لكتابة المقالة لم يكن مناقشة الأفكار الواردة في الكتاب بصورة خاصة، رغم أننا سوف نناقشها، ولكن نقد الكتاب ككتاب، فالتعبيرات التي يحتويها لا تستوجب النقد بحد ذاتها..فهي خاطئة بشكل اعتيادي نمطي أقرب إلى البداهة، وبالتالي فإنّ نقدها سيكون نقدا بدهيا لا نقدا نظريا، وذلك مثلما يقول رولان بارت: ” لأن ما هو بدهي يبقى دون منهج ”

اِقرأ المزيد...

عرض لكتاب آلهة في مطبخ التاريخ

0
0
0
s2sdefault

الباحث الذي يطمح للحصول على كشف جديد في مجال الدراسات الإنسانية أو قراءة تغاير الصورة النمطية المتوارثة هو يشبه المنقب الآثاري الذي يحفر في التربة للعثور على لقية آثرية يمكنها أن تجيب عن أسئلة كثيرة. الأول ينقب في تلال من الكتب والثاني يحفر في تلال من التربة. هناك في كلتا الحالتين أتربة وغبار تخفي حقيقة معينة قد تفتح آفاقا معرفية جديدة. كلاهما يُخضع هذه اللقية للفحص العلمي الدقيق ومعالجتها في مختبر العلوم الحديثة ولصقها بلقية أخرى وأخرى سعيالإكمال صورة مكتشفة تكون أقرب ما يمكن إلى الحقيقة، أو على الأقل خلق رؤية أكثر منطقية وعقلانية عن المادة التاريخية موضوع الدراسة.

اِقرأ المزيد...

الخطاب التّكفيري في السرديّات الأدبيّة المُعاصرة

0
0
0
s2sdefault

مُذ كُفِّر الصحابي عُثمان بن عفّان  واُستبيح دمهُ  بعد حوالي ربع قرن من وفاة الرّسول، والعالم الإسلامي يعيشُ حالة  انْقسام وانْشقاق إلى يوم النّاس هذا، وعلى امتداد هذه القرون الطويلة ظلّ تكفير الآخر سلاحا يلجأ إليه كلّ من يروم مصادرة فكر خصمهِ ووجوده. وتاريخيّا ظلّت النزعة التكفيرية  تُقيّدُ تفكير الأفراد وتكبّلهُ، وتوجّهُ فعلي الإنشاء والتلقّي، مُلقية بظلالها على الخطابات بشتّى أنواعها فاستحالت بذلك هاجسا يؤرق بال المُفكِّرُ الفاعل في عمليّة البناء الثقافي والتغيير المُجتمعي فلم يتنصّل هذا الآخير من الدور المنوط بعهدته بل سخّر قلمه وفكره للحدّ من تداعيات هذه الظاهرة واستتباعاتها خاصة إذا عاش جزءً من ويلاتها.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب «الحياة الاجتماعية والسياسية للبربر»

0
0
0
s2sdefault

تأتي هذه الترجمة في فترة تعرف نقاشا قويا داخل الجامعة المغربية والهيئات السياسية، حول المسألة الأمازيغية والعروبة، نقاش حول المكون الهوياتي للمجتمع المغربي. هذه الترجمة تجيب على العديد من القضايا، التي يتم التداول فيها بشكل خاطئ. لذا، فإن المترجم كان ذكيا باختياره لترجمة هذا العمل في هذه الفترة، التي تعرف صراعا قويا للهويات المحلية، والتي عبر عنها الباحث بالدويلات أو الجمهوريات الأمازيغية.

اِقرأ المزيد...

داعش من أدلجة البدايات إلى ضبابية النهايات

0
0
0
s2sdefault

يتناول هذا الكتاب داعش إلى أين؟ جهاديو ما بعد القاعدة تجربة داعش ويحلل ظروف ونشأة هذا التنظيم والخلفيات الاجتماعية والعقائدية والسياسية لقادته وعناصره، كما يلقي الضوء على العوامل الاقتصادية والاجتماعية التي أدت إلى بزوغ نجم هذا التنظيم على الساحة العالمية، وخاصة تصاعد الموجة الطائفية في المنطقة وتعمق مظاهر الفقر والبطالة مقابل انهيار مؤسسات الدولة الوطنية في العراق وسوريا. كما يتضمن هذا الكتاب إشارات إلى اختلاف تنظيم داعش عن التنظيمات الجهادية الأخرى والتباين مع تنظيم القاعدة، ثم في النهاية يشير الكتاب إلى قراءة تحليلية عميقة لمستقبل داعش. والسؤال المطروح بقوة في هذا الكتاب من صنع داعش؟ وما حقيقة أفكارهم؟ وما منطلقاتهم الأيديولوجية؟ وما الرؤى المستقبلية لمصيرهم؟ كل هذه التساؤلات سوف تجيب عنها فصول الكتاب الذي بين أيدينا.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب "التصورات العلمية للعالم، قضايا واتجاهات في فلسفة العلم المعاصر"

0
0
0
s2sdefault

سبيل النهوض بالحياة الإنسانية كامن في الاعتناء بالمجال العلمي والزيادة في حجم الاستثمار فيه، ومدارسة قضاياه والانفتاح على مشاكله... ولعل كتاب الدكتور يوسف تيبس: التصورات العلمية للعالم، قضايا واتجاهات في فلسفة العلم المعاصر، ينخرط في زمرة البحوث والدراسات التي جعلت من العلم ميدان اهتمامها. فأخضعت قضاياه لمناقشة هادئة تروم تقديم تصور واضح المعالم يقربه من مستويات كل القراء المتخصص وغير المتخصص. يستهدف جعل العلم شأنا عموميا، ومطلبا اجتماعيا، وهو كتاب نشر بمساهمة دار النشر ابن النديم ودار الروافد الثقافية. الطبعة الأولى في 2014. بعدد صفحات بلغ 543 من الحجم المتوسط. وقسمه لمقدمة وسبعة فصول وقائمة للمراجع. الفصل الأول: التصور العلمي للعالم. الفصل الثاني: التصور الإبطالي للعلم. الفصل الثالث: النفي محرك تاريخ العلم. الفصل الرابع: التصور الطبيعاني للعالم (نموذج ويلارد كواين). الفصل الخامس: فلسفة التعددية في إبستومولوجيا مشيل سير. الفصل السادس: مفارقات التصور العلمي التقني للعالم. الفصل السابع: الجسد أفق التصورين الفلسفي والعلمي للإنسان في القرن الواحد والعشرون.

اِقرأ المزيد...

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.