quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...
الإسلام وفلسفة الحكم - د. محمد عمارة

يناقش الدكتور محمد عمارة في هذا الكتاب علاقة الدين بالدولة وفلسفة الحكم فى الاسلام، فالمسلمون منذ صدر الاسلام وحتى الصحوة الإسلامية المعاصرة لم يختلفوا فى العقيدة ولا العبادات ولكن اختلفوا في سياسة الدولة وفلسفة الحكم، وهو ما فجر الصراعات وأدى إلى تبلور التيارات وخاصة بين الشيعة وبين المعتزلة ومعهم كل تيارات الاسلام. ولهذا يرجع المؤلف إلى بداية الصراع على السلطة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكيف نشأت الفرق الإسلامية وكيف أن نشأتها لم تكن لأسباب دينية أو فقهية بل صراع على الحكم أدى إلى لي أعناق الآيات لإضفاء شرعية المطالبة بالحكم وأن الفتنة التى يعيشها المسلمون اليوم هى امتداد لفتنة مقتل عثمان بن عفان رضى الله عنه والتى كانت نقطة تحول ورجوع إلى جاهلية الأفعال والأفكار تحت عباءة الإسلام. ويتطرق المؤلف للعديد من المحاور الأخرى الخاصة بفلسفة الحكم ويوضح موقف الإسلام منها.

قصة الفلسفة .. من أفلاطون إلى جون ديوي - ول ديورانت

إبداع ويل ديورانت في هذا الكتاب يتمثل في بحثه لشتى الفلسفات من يونانية وأوروبية، بأسلوب روائي مبسط وطلي، أسلوب ييسر حتى لطلاب الفلسفة المبتدئين، وحتى للقرّاء العاديين أن يجدوا في الفلسفة موضوعاً شائقاً وطلياً، لا يستوجب ذاك المقدار من العبوس والتجهم والرصانة والتركيز والتأمل، فالمؤلف كما سيلمس القارئ، حين مطالعته لهذا الكتاب لم يفصل أية فلسفة عن فيلسوفها، كما جرت العادة حين بحث الكتاب في المواضيع الفلسفية، بل قام فجعل من الفيلسوف وفلسفته وحدة متكاملة، وهكذا أشاع الحياة في المواضيع الفلسفية، إذ جعل كل فلسفة تنبض بحياة فيلسوفها وتنفعل بانفعالاته، وتتفاعل ومجتمعه. وزبدة القول، ان ويل ديورانت، قد أعطى الفلسفة في هذا الكتاب قلباً ووجداناً، بعد أن كانت الفلسفة عقلاً محضاً، عقلاً يعيش بمعزل عن الأحاسيس القلبية والمشاعر الوجدانية. فالفيلسوف في هذا الكتاب ليس كتلة صلدة صلبة من عقل، بل بما هو إنسان يبحث عن الحقيقة بعقله وقلبه، ويحب الحقيقة بعقله وعاطفته ووجدانه، وإن جعل العقل هو الموجه للعاطفة والمرشد للوجدان.

تطور الفكر الفلسفي في إيران .. إسهام في تاريخ الفلسفه الإسلامية - د. محمد إقبال

كان أوّل عملٍ يكتبه العلاّمة محمد إقبال (1877-1938م) هو "تطور الفكر الفلسفي في إيران: إسهام في تاريخ الفلسفة الإسلامية." الذي كان رسالته للدكتوراه (ألمانيا 1908) وقد طبع في لندن (1908)، وأعادت أكاديمية إقبال في باكستان طبعه في (2001). كتبه في عمر الخامسة والثلاثين، وهو أولى ثمار الغرس الأدبي والفلسفي. أهداه لأستاذه توماس آرنولد، وطلب منه أن يقيمه بروح الحرية التي طالما قيمه بها من قبل.

الفتوحات المكية (طبعة بولاق) المجلد الأول - الشيخ محي الدين بن عربي

الفتوحات المكية من أعظم كتب ابن عربي في علم التصوف التي تحتوي أكثر من 4000 صفحة قال فيها الشيخ كنت نويت الحج والعمرة فلما وصلت أم القرى أقام الله في خاطرى أن أعرف الولي يفنون من المعارف حصلتها في غيبتى، وكان الاغلب هذه منها ما فتح الله على ثم طوافى بيته المكر، وقال في الباب الثامن والأربعين واعلم ان ترتيب أبواب الفتوحات لم يكن عن اختيار ولا عن نظر المذوق وإنما الحق. الله يملى لنا على لسان ملك الإلهام جميع ما نسطره وقد نذكر كلاما بين كلامين لا تعلق له بما قبله ولابما بعده، وذلك شبيه بقول الله: "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى" .

الفتوحات المكية (طبعة بولاق) المجلد الثاني - الشيخ محي الدين بن عربي

الفتوحات المكية من أعظم كتب ابن عربي في علم التصوف التي تحتوي أكثر من 4000 صفحة قال فيها الشيخ كنت نويت الحج والعمرة فلما وصلت أم القرى أقام الله في خاطرى أن أعرف الولي يفنون من المعارف حصلتها في غيبتى، وكان الاغلب هذه منها ما فتح الله على ثم طوافى بيته المكر، وقال في الباب الثامن والأربعين واعلم ان ترتيب أبواب الفتوحات لم يكن عن اختيار ولا عن نظر المذوق وإنما الحق. الله يملى لنا على لسان ملك الإلهام جميع ما نسطره وقد نذكر كلاما بين كلامين لا تعلق له بما قبله ولابما بعده، وذلك شبيه بقول الله: "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى" .

الفتوحات المكية (طبعة بولاق) المجلد الثالث - الشيخ محي الدين بن عربي

الفتوحات المكية من أعظم كتب ابن عربي في علم التصوف التي تحتوي أكثر من 4000 صفحة قال فيها الشيخ كنت نويت الحج والعمرة فلما وصلت أم القرى أقام الله في خاطرى أن أعرف الولي يفنون من المعارف حصلتها في غيبتى، وكان الاغلب هذه منها ما فتح الله على ثم طوافى بيته المكر، وقال في الباب الثامن والأربعين واعلم ان ترتيب أبواب الفتوحات لم يكن عن اختيار ولا عن نظر المذوق وإنما الحق. الله يملى لنا على لسان ملك الإلهام جميع ما نسطره وقد نذكر كلاما بين كلامين لا تعلق له بما قبله ولابما بعده، وذلك شبيه بقول الله: "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى" .

الفتوحات المكية (طبعة بولاق) المجلد الرابع - الشيخ محي الدين بن عربي

الفتوحات المكية من أعظم كتب ابن عربي في علم التصوف التي تحتوي أكثر من 4000 صفحة قال فيها الشيخ كنت نويت الحج والعمرة فلما وصلت أم القرى أقام الله في خاطرى أن أعرف الولي يفنون من المعارف حصلتها في غيبتى، وكان الاغلب هذه منها ما فتح الله على ثم طوافى بيته المكر، وقال في الباب الثامن والأربعين واعلم ان ترتيب أبواب الفتوحات لم يكن عن اختيار ولا عن نظر المذوق وإنما الحق. الله يملى لنا على لسان ملك الإلهام جميع ما نسطره وقد نذكر كلاما بين كلامين لا تعلق له بما قبله ولابما بعده، وذلك شبيه بقول الله: "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى" .

ديوان شيخ الإشراق شهاب الدين السهروردي ويليه هياکل النور - تحقيق أحمد مصطفى الحسين

لقد فتح السهروردي باب عقله وروحه وذهنه, وانصرف يجوب اجواء العالم الثقافي والفكري في عصر اصطرعت فيه الفلسفة والتصوف والحكمة والمنطق وعلم الكلام والبيان, والفقه وامتدت الي كل ناحية من العالم, تدفعها تارة وتتحرش بها تارة, وتزاحم اخري لتبحث عن مكان تستقر فيه

حكمة الإشراق - شهاب الدين السهرورديّ

يعرض هذا الكتاب فلسفة السهروردي دون أحمال النسّابة وعلماء الغور في الأصول, فهو في نهاية الأمر كتاب ساهم في الحضارة الإسلامية, قدم صورة جديدة, مزج الألوان لانتاج أفق جديد, قد نتفق معه أو نرفضه, فهذا خيار القاريء, ولكنّه يبقي جزءًا مكوّناً في حفل تداولي انبني علي أسس الإسلام ونطرته الكونية

شهاب الدين السهروردي .. المؤلفات الفلسفية والصوفية - تحقيق نجفقلي حبيبي

ووصفُ الشيء قد يكون أعمّ منه كالأبيضيّة للثلج فكل ثلج أبيضٌ وليس كل أبيض ثلجا, وقد يكون مساويا في العموم والخصوص مثل الزوايا الثلاث للمثلّث فإنّ كلّ مثلّث له زوايا ثلاث وكلّ ما له زوايا ثلاث فهو مثلّث. والوصف الذي يلزم الشيء باعتبار خصوصه لا يلزم أن يثبت لمشاركه  في المعني العام،  فالحرارة ثابتة للنار لأنّها نار لا لأنها جسم, إذ لو كانت للجسمية لكان كل جسم حاراً.

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.