quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

تدوينات

الإلحاد بين مأزقين!

0
0
0
s2sdefault

يعتقد كثير من الشباب -للأسف- أنّ اﻹلحاد يُنهي كل شكوكهم وحيرتهم بمجرد إنكار وجود الخالق، فيغيب عنهم أنّ اﻹلحاد هو في الحقيقة سلسلة من اﻹنكارات، سِلسلة تبدأ بإنكار الوجود الإلهي وتنتهي بإنهاء الحياة نفسها. وهنا يحق للقارئ أن يتعجب من قولي هذا، إذ كيف هذا؟!

اِقرأ المزيد...

هل كانت الكتابة العربية غير منقوطة في العهد النبوي؟

0
0
0
s2sdefault

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن والاه وبعد:

نسمع كثيرا أن (الكتابة العربية لم تكن منقوطة ولا مشكولة إلا في عهد متأخر حينما ظهر اللحن وقامت دواعي ذلك، فانتدب لذلك أبو الأسود الدؤلي ونصر بن عاصم …)
ولعل هذه المعلومة من القضايا التي وقع فيها لبس كبير لكثير من دارسي الأدب العربي، فتناقلوها هكذا من غير تحقيق ولا تمحيص ولا حتى تأمل في انسجامها مع المنطق السليم.

اِقرأ المزيد...

جدلية الدين في الفكر الغربي الحديث – رؤية تاريخية

0
0
0
s2sdefault

لا غرو أن الدين قديم قدم الإنسان، فقد تجد مُدُنا بلا أسوار ولا ثروة ولا أدب، ولكن لا يمكن أن تجد مُدُنا بلا معابد أو أماكن للصلاة على حد تعبير المؤرخ الإغريقي “بلوتارك”، فنزوع الإنسان إلى الدين فطرة إلهية جبلت عليها النفوس في كل مصر وعصر، إنه كما يقول المؤرخ اللاأدري ويل ديورنت: “متعدد الأرواح، دائب النشور والبعث، فما أكثر المرات التي تصور فيها الناسُ موت الإله والدين في الماضي، ثم بعثا وتجددا” [1]. فحضور الدين بقوة في المجتمعات البشرية، دفع الفلاسفة وعلماء الاجتماع والنفس إلى البحث في أصالة التدين ونشأة العقيدة الدينية على ضوء رؤيتهم الأنطولوجية للإنسان وعلاقته بكل ما هو ميتافيزيقي.

اِقرأ المزيد...

حضارة مأزومة في طريق العودة إلى الدين

0
0
0
s2sdefault

ذهبت في العصر الحديث التيارات الفكرية المعاصرة والمدافعة عن القيم والمذاهب السياسية والاقتصادية الغربية من ديمقراطية وعلمانية وليبرالية وغيرها.. بالقول إن الدين بالعموم مؤخر ومعرقل لتقدم أي مجتمع. كما أن النظرة الغربية منذ سنين لم تهدأ وفق نمط "شعوبي" معاصر وأناني من استبهات شعوب المنطقة العربية التي يحكم مجتمعاتها الدين الإسلامي، والترويج بأنها مجتمعات قاصرة وغير قادرة على الفهم أو ادراك مفاهيم الفكر الحداثوي الجديد وعلى إدارة نفسها ذاتياً، ولا يمكن حكمها بأنظمة ديمقراطية مدنية حديثة  كما في الغرب بسبب التناقض الايديولوجي الواضح بين المكون الثقافي الشرقي "الإسلامي" والمكون المادي الغربي "العلماني"، أو كما يقول عالم الاجتماع الفرنسي ماكس فيبر أن الإسلام غير قادر على صنع تقدم ونهضه في العصر الحديث "لابتعاده عن قيم البروتستانتية"..

اِقرأ المزيد...

كيف جعلني الصمم ممثلة كوميدية وناجحة؟

0
0
0
s2sdefault

عندما كنت صغيرة كانت أختي كايت تشغّل المسجل بصوت عال للغاية بالقرب من أذني الصماء لتخدع صديقاتها. كنت أحب هذا الاهتمام وكان الأمر أكثر مرحاً من اختبارات السمع التي كان عليّ تحملها في المستشفى. اكتشفت أمي أنني نصف صماء عندما كنت في الثانية من عمري إذ مررت لي الهاتف لأتحدث مع جدتي. وعلى ما يبدو، فقد وقفت بلا حراك وأعدت الهاتف عندما  لم أسمع شيئاً.

اِقرأ المزيد...

إليك الأسباب التي ستجعلك تتوقف عن ادخار الأموال

0
0
0
s2sdefault

إذا كانت ثمة كلمة يجب أن تُلغَى من قاموسك المالي فهي كلمة «ادخار«. فهذه الكلمة قد تعيقك عن الحصول على أفضل النتائج المالية.

ماذا يعني لك الادخار؟ بالنسبة لأغلب البشر، فإن الادخار عكس الإنفاق، أي أن المال الذي لم يُنفَق هو مالٌ مُدخَر. وفي الحقيقة، تلعب طريقة التفكير دوراً حاسماً في الأمور المالية. لذلك قد يولد الاعتقاد بأن تعريف الادخار هو «عدم الإنفاق» فكرة أن الادخار يعني الحرمان. والحقيقة أن الادخار هو العكس تماماً.

اِقرأ المزيد...

يوميات العنصرية.. قصة زوجي التي جعلتني أتوقع حدوث مذبحة نيوزيلندا

0
0
0
s2sdefault

استغرقني الأمر بعض الوقت لفهم الحدث الذي زلزل أمتنا يوم الجمعة الماضي، وللتعامل معه.

كفردٍ يحتل موقعاً قيادياً في مجتمعنا، وكزوجةٍ لرجلٍ مهاجرٍ تربي طفلين ممتزجي الأعراق، فإن لديّ رسالةً وطلباً أرغب في مشاركتهما:

اِقرأ المزيد...

تطور العلم فلم يعد هناك داعٍ لوجود إله.. إذاً، لماذا كان نيوتن كاثوليكياً، وأينشتاين مؤمناً، ودارون غير ملحد

0
0
0
s2sdefault

هل يمكن للمؤمنين بوجود إله أن يكونوا علماء أحياء أو ربما كيميائيين أو فيزيائيين؟ ظهر هذا السؤال بالأساس على موقع Quora، المكان الذي يمكنكم فيه الحصول على المعرفة ونشرها، والذي يمنح الناس القدرة على التعلُّم من الآخرين وتطوير فهمهم للعالم.

اِقرأ المزيد...

تعلموا كيف يكون غزل المرأة ولو من الجاهلية!

0
0
0
s2sdefault

تتبعتُ غزل العربي للمرأة في مختلف العصور، فما رأيت أسوأ من تلك المرحلة الحالية.

وربما كان الغزل في السابق نابعاً من عاطفة إنسانية ترى في المرأة الجانب المادي كما ترى فيها الجانب الروحي، فتارة يصف العربي في شعره عيون المرأة، وشعرها، وأردافها، وأسنانها، لكنه مع ذلك يصف مشيتها، وحسن معشرها، وثناء الجيران عليها وحبهم لها وهكذا..

اِقرأ المزيد...

قضية مطروحة للتأمل والتفكير: مَن سيجمع أجزاء النظام العالمي الليبرالي المُفكك؟

0
0
0
s2sdefault

سأُرحب مُجدَّداً في نهاية هذا الأسبوع بصانعي القرار رفيعي المستوى في مدينة ميونيخ الألمانية لمناقشة حالة السلام والأمن في العالم، أو بالأحرى انعدامها على نحوٍ متزايد. ويُمكن أن يصبح هذا المؤتمر أحد أهم المؤتمرات في هذا العقد. وهذا يرجع لعدة أسباب ليس أقلها أنَّه سيشهد مشاركة أكثر من 100 من رؤساء الدول والحكومات والوزراء، وهي مشاركة تسجل رقماً قياسياً جديداً. لكن الأهم من ذلك أنَّنا سنشهد في عام 2019 تداعيات عددٍ من التطورات الأمنية المتصاعدة.

اِقرأ المزيد...

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.